شرح درس حسن المجالسة وسوؤها للصف التاسع الفصل الاول
شرح درس حسن المجالسة وسوؤها في مادة اللغة العربية للصف التاسع من الفصل الدراسي الاول من استخراج الافكار وشرح المفردات.
الأفكار :
ماذا استفدت من الدورة ؟
1- نحدد عيوبنا ، ولا نكشفها أمام الآخرين ( لأن الله أمرنا بستر العيوب )
2- لا تدافع عن شخص ما بطريقة يُفهم منها أنك مثله ( دافع عنه بطريقة أن له أعذار ... )
3- لا تعمم شتم وذم الفرد على الجماعة ( هنا نأتي بمثال : أنه طالبة من صف معين تقوم بسلوك غير مرغوب به ، تعمم خطيئتها على الصف بأكملها )
4- عدم مقاطعة الآخرين للاعتراض على كلامهم أو إظهار مقدرتنا ومعرفتنا عليهم
5- لا نتجرأ على قليلي المعرفة ونتطاول عليهم بالإدعاء بالعلم والمعرفة ( وهنا نستشهد بقول شاعر :
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا وغابت عن أشياء
6- أنه لا يجب علينا الخوض في حديث ما قبل معرفة الصحيح منه والخاطئ .
7- أن لانكدر على الآخرين فرحتهم بما أنعم الله عليهم من نعم كثيرة ، فنجعل من حديثنا لهم وتنغيص فرحتهم كأننا واعظ أو قاص ؛ لأن كلامنا لن يؤثر بهم ، وسنعيش في هم وغم . ( وأما بنعمة ربك فحدث )
التذوق :
استخدام الأساليب الانشائية بكثرة :
إياك - للتحذير ، النهي = أسلوب الخطاب المباشر
بلغاء وفصحاء ترادف
تشبيه (شبه الإنسان الذي يستمع للحديث قبل الخوض فيه بالحكيم العاقل الذي يقيس مقدار عمق النهر قبل عبوره .
( لا يوجد تشبيهات كثيرة أو زخرفة لفظية لأن ذلك من سمات أسلوب الكاتب )
( 5- 6) حكم وهي تدل على الرصانة
7 - تدل على العمق الناتج من الخبرة والتجارب
أما اللغويات فأنا قصدت عدم وضعها لأدربكم أيها الطلاب لتحسنوا استخدام المعجم
وأسلوب الخطابة موجود في الكتاب في المقدمة كما ذكرت لكم وهي :
- مخاطبة العقول
- مزجها برؤيتهم الشخصية
-الاهتمام بالتجارب الانسانية لا القومية
-مزجها بالترجمة والفلسفة ( العباسي خاصة )
- الخطاب المباشر للمتلقي
السمات الفنية للخطابة وكذلك أسلوب الكاتب :
اسلوب سهل رصين ، بعيد عن التكلف والزخرفة اللفظية .
التعمق الفكري .
تم التعليق عليه ديسمبر 25، 2017 بواسطة ااااا
مافي اجابة واضحة